: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيق Investigation / معلومات لا تعرفها عن اللغة العبرية !

معلومات لا تعرفها عن اللغة العبرية !

تطور الحروف العبرية

اشتقّت اللغة العبرية من اللغات السامية التي كانت موجودة في الشرق الأوسط وهي قريبة جداً من اللغة الآرامية واللغة العربية. وقد تطورت اللغة العبرية وأبجديتها على مر العصور والزمان.

في حوالي عام ألف وثمان مئة قبل الميلاد اكتشفت في صحراء سيناء، في وادي الهول، نقوش وصور على احجار تدل على الأبجدية السامية القديمة، وبلغ عدد حروفها حوالي تسعة عشر حرفًا. وكان لكل حرف صورة ترمز إليها، فمثلاً نجد صورة “بيت” تشير إلى حرف”الباء” وصورة “رأس” تشير إلى حرف الراء وصورة “عين” تشير إلى حرف العين.

حوالي عام ألف قبل الميلاد اكتشفت في لبنان الأبجدية الفينيقية التي استعملها العبرانيون وكانت بشكل صور بسيطة يمكن أن يستوعبها الناس بسهولة، وبلغ عدد حروفها اثنان وعشرون حرفاً. أضافةً، توجد علاقةً قويةً بين الأبجدية الفينقية (المكتوبة من اليمين إلى اليسار) والأبجدية اليونانية (المكتوبة من اليسار إلى اليمين).

1q349j

وجاء في التلمود الأورشليمي (كتاب “مجلة” صفحة ٧١ج) بأن لوحتي التوراة التي أُنزلت بين يدي النبي موسى (عليه السلام) كانت منقوشة بهذه الحروف. وبقيت هذه الحروف مستعملة حتى بعد الخراب الاول للبيت المقدس عام ٥٨٦ قبل الميلاد وعندما عاد عزرا الكاهن (عليه السلام) إلى الأراضي المقدسة باشر بتأسيس البيت المقدس للمرة الثانية عام ٥١٦ قبل الميلاد، ثم نشر الحروف الآشورية التي كانت مستخدمة في بابل وفي آشور،١ أحب اليهود العائدون إلى الأراضي المقدسة الحروف الاشورية ، وكانوا قد استخدموها هناك لمدة سبعين عاما تقريباً.٢

وقد أطلق التلمود على هذه الأبجدية الجديدة اسم “الحروف الآشورية” بينما أطلق على الأبجدية الفينيقية اسم “الحروف العبرية”. حتى يومنا هذا ما تزال الأبجدية الآشورية تُستخدم في كتابة أسفار التوراة المخطوطة وطباعة الكتاب المقدس وكتب دينية ورسمية وأما اليهود السامريون فقد استمروا بالكتابة بالحروف العبرية القديمة.

jtrt75

(أسماء الحروف السريانية)

واكتشفت في صحراء النقب مؤخراً (في منتصف القرن الماضي) مخطوطات عديدة تعودُ إلى القرن الأول قبل اليلاد تقريبًا, مكتوبة بالحروف الآشورية وبينت بعض المخطوطات بأن اسم الجلالة فقط كُتب بالحروف العبرية مما يدلُّ على انهم كانوا يستعملون كلتا الأبجديتين.٣

2j1pi5d

وكذلك نجد أن الحروف العبرية قد كُتبت على النقود المصكوكة في فترة الملوك المكابيين بالرغم من أن–وفي تلك الفترة– كانت الحروف الشائعة الاستخدام هي الحروف الآشورية الجديدة. صورة هامة تدل عن ذلك.

2a6o2t5

تطور الحروف الآشورية

بعد التدمير الثاني للبيت المقدس استمر معظم اليهود باستخدام الحروف الآشورية بالكتابة وجاء في المشنا (كتاب “يدان” ٤ : ٥ وكتاب”مجلة” ١ : ٨) بأن الحروف الآشورية هي الحروف الرسمية المعتمدة في كتابة أسفار التوراة المخطوطة.

وجاء في التلمود البابلي (كتاب “مناحوت” ٢٩ب) على الكتّاب الموجودين في مدرسة الحاخام أبا أريكا في بابل أبان القرن الثالث الميلادي أن يفرقوا بين الحرفين ה (الهاء) و ח (الحاء). وأعطاء هذين الحرفين صوراً أخرى كي لا يلتبس على القارئ، ويقرأ بصورة سليمة. وما زال الكتّاب يستخدمونها حتى يومنا هذا.

2w7kcxk

وقد استمر الكتّاب في نسخ المخطوطات من أيام التلمود حتى يومنا هذا باستخدام الحروف الآشورية المتطورة ونجدها واضحة بما وصل إلينا في مخطوطة كتاب “تاج مدينة حلب” التي ذكرها العلامة موسى بن ميمون في كتابه المشهور “التثنية” (شرائع أسفار التوراة ٨ : ٤).

2gtx20g

ونجد في “مكتبة جنيزة القاهرة” مخطوطات كُتبت بالحروف العربية ومضمونها اللغة العبرية كي تكونَ سهلة على الطلاب اليهود المصريين ليتعلموا اللغة العبرية وليقرؤوها بشكل جيد.

2lwn3vb

استعمل كل اليهود (حتى القرائين) في مختلف أنحاء العالم الحروف الآشورية في نسخ الكتاب المقدس وفي الطباعة. بينما استعمل اخرين– في كتابة الرسائل– حروفاً اخترعوها لتكونَ سهلة وبسيطة في الكتابة. على سبيل المثال نجد أنهم في الأندلس كتبوا بحروف موصولة كالحروف العربية وخير مثال على ذلك ما نجده في كتاب الحاخام القرطبي موسى بن ميمون.

20rl1md

واستعمل اليهود الشرقيون الذين يعيشون في الوطن العربي حروف سُمّيت”نصف القلم” بالكتابة بالعربية وبالعبرية لاجل كتابة رسائلهم.

11ae8n9

كتب اليهود في ألمانية وأوروبا رسائلهم بخط خاص بهم أطلق عليها الاسم “حروف الأشكناز” استعملونها بكتابة اللغة العبرية والأجنبية المسماة “أيديش”. واليوم في دولة إسرائيل تُطبع الصحف والمجلات بالحروف الآشورية الرسمية. بينما تُستعمل بالمدارس والامتحانات حروف الأشكناز كما يستعملها الناس في كتابة الرسائل.


١ علماً أن بابل وآشور مدن قديمة تواجدت في مناطق مابين النهرين الدجلة و الفرات.^

٢ معلومةً أن الشعب الآشوري ما يزال موجودًا حتى هذا اليوم في العراق جنبا الى جنب مع الشعب السرياني و الارمني و الكلداني واغلبهم يتدينون بالديانة المسيحية.^

٣ ونفس الحالة نجد اسم الجلالة مكتوباً بحروف عبرية في المخطوطات القديمة والتي يطلق عليها اسم “السبعينية” وهي ترجمة يونانية للكتاب المقدس العبري و تمت كتابتها (أو ترجمتها) في القرن الثالث قبل الميلاد.^

Facebook Comments

عن زكريا العبد

https://www.facebook.com/zelabd2 zakariyaelabd@yahoo.com https://www.elriyan.net/ واتس آب 00201098455601

شاهد أيضاً

بالشرح و الصور أكبر ملف شامل عن مرض السكري وعلاجه والوقاية منه

مــــرض الـــــســـكـــري Diabetes Mellitus مرض السكري من الأمراض الشائعة على مستوى العالم, و يقدر المصابون ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others