: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / خليجي Gulf / السعودية Saudia / حساب المواطن السعودي.. بدء صرف مستحقات أبريل وتوضيح “مهم” للمستفيدين

حساب المواطن السعودي.. بدء صرف مستحقات أبريل وتوضيح “مهم” للمستفيدين

كتب / زكريا العبد – محمد رسلان

أعلن برنامج حساب المواطن بالسعودية، اليوم الأحد، بدء إيداع الدعم المخصص للدفعة الـ 53 لشهر أبريل/نيسان الجاري للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

وذكر برنامج حساب المواطن عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، منذ قليل، اليوم الأحد: “بدأ، قبل قليل، إيداع الدعم المخصص لشهر أبريل/نيسان الجاري للمستفيدين المكتملة طلباتهم في حساب المواطن، وسيستمر حتى نهاية اليوم الأحد بإذن الله”.

وكان برنامج حساب المواطن بالمملكة العربية السعودية قد أودع في العاشر من الشهر الماضي 1.8 مليار ريال عن شهر مارس/آذار الماضي مخصصة للمستفيدين من المواطنين.

وأفاد برنامج حساب المواطن حينها بأن عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثانية والخمسين بلغ 10.2 مليون مستفيد، بحسب ما ذكر بيان صادر عنه.

وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 22 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 114 مليار ريال منها 985 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة.

1063 ريالا متوسط دعم الأسرة

وذكر مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبدالله الهاجري، في بيان، أن 76% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1063 ريالا.

فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 1.9 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 94% بينما بلغ عدد التابعين 8.1 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 122 ألف مستفيد، مشكلين 6% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

 

وأشار الهاجري أن نسبة أرباب الأسر بلغ 92% أما ربَّات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8% بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 45% وشكل الذكـور المستقلين 55% موضحًا أن 83% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل فيما حصل 17% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

توضيح “مهم”

وحول بعض تخفيضات استحقاقات المستفيدين، تفاعل حساب “خدمة المستفيدين” التابع لـ”حساب المواطن” مع استفسار أحد المستفيدين بشأن انخفاض راتبه.

 

وقال المواطن :” جاني خصم بسبب فروقات ترقية حيث إني عسكري”.

وأوضح الحساب، أنه يتم صرف مبلغ الاستحقاق بناءً على البيانات التي يتم التحقق منها دورياً لكل دفعة، مردفا أنه حال طرأ أي تغيير على بيانات الدخل، يتم التحقق منها ودراسة الاستحقاق مرة أخرى.

 

وقال ردًا على استفسار المواطن: ”يتم التحقق من البيانات بشكل دوري ويتم صرف مبلغ الاستحقاق بناءً على البيانات التي يتم التحقق منها دورياً لكل دفعة ، وفي حال طرأ أي تغيير على بيانات الدخل لديك سيتم التحقق منها ودراسة استحقاقك مرة أخرى”.

عن برنامج حساب المواطن السعودي

ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

أهداف البرنامج

• تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة و ضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات).

• رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.

Facebook Comments

عن راديو العرب اذاعة قهوة الصحفيين

شاهد أيضاً

معهد تيودور بلهارس للأبحاث وجامعة الجلالة الأهلية يوقعان بروتوكول تعاون مشترك

كتب / حامد خليفة في إطار التعاون المشترك بين الجامعات والمعاهد البحثية لدعم أنشطة البحث ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others