: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / بطاطس مقلية؛ 4 بدائل صحية لها مثل المشوية بالفرن – مصر فايف

بطاطس مقلية؛ 4 بدائل صحية لها مثل المشوية بالفرن – مصر فايف

بطاطس مقلية (French fries)، هي واحدة من الأطباق الرائعة التي يستمتع بها الجميع لأنها مقرمشة ومالحة ولذيذة ويمكن تناولها مع أي وجبة، ومع ذلك، فهي ضارة، حيث ترتبط البطاطس المقلية بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة، لأنها غنية بالزيت والملح، لذلك، وفقًا لموقع “Health”، إليك أربعة بدائل صحية للبطاطس المقلية.


بطاطس مقلية 4 بدائل صحية لها

بطاطس مقلية؛ 4 بدائل صحية لها مثل المشوية بالفرن - مصر فايف
بطاطس مقلية؛ 4 بدائل صحية لها مثل المشوية بالفرن – مصر فايف

1. بطاطس مشوية بالفرن من  بدائل البطاطس المقلية

البطاطس هي طعام مغذي للغاية، عند تناوله باعتدال، قد يوفر لنا الطاقة مع تعزيز تقليل الوزن عن طريق قمع شهيتنا وإبقائنا ممتلئين لفترة أطول، البطاطس المشوية لها نفس نكهة البطاطس المقلية، لكنها على عكس بطاطس مقلية أسهل في التحضير وصحية.

“اقرأ أيضاً:  اعراض التهاب الجيوب الانفية الحاد واهم أسبابة – مصر فايف

2. أصابع الجزر المشوية من  بدائل صحية للبطاطس المقلية

الجزر هو خضروات موسمية يمكن الحصول عليها في الشتاء ويجب تضمينها في نظامك الغذائي ويمكن أن تكون بديل عن بطاطس مقلية، يمكنك تقديمه مع البطاطس المشوية في الفرن أو شرائح الجزر المخبوزة، الجزر مفيد لعينيك وبشرتك وقلبك، وهي إلى ذلك تساعد في إنقاص الوزن وهي مفيدة لجهاز المناعة لديك على عكس البطاطس المقلية (French fries).

“اقرأ أيضاً: اهم اعراض سرطان البنكرياس بعد الأكل منها الشعور بالانتفاخ

بدائل صحية للبطاطس المقلية
بدائل صحية للبطاطس المقلية

3. الكوسة المخبوزة

من اهم بدائل بطاطس مقلية هي الكوسة هي خضروات ذات قيمة غذائية عالية، وعند طهيها، يكون طعمها منعشًا ولذيذًا، يمكنك صنع رقائق تشبه البطاطس من شرائح الكوسة، تحتوي الكوسة على نسبة عالية من فيتامين B6 ويمكن أن تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.

“اقرأ أيضاً: علاج رائحة الفم الكريهة من المعدة بالاعشاب – مصر فايف

4. البطاطا الحلوة المخبوزة

من بدائل بطاطس مقلية هي البطاطا الحلوة المخبوزة هي الطعام الشتوي المثالي للبقاء دافئًا وصحيًا، بسبب انخفاض السعرات الحرارية ومحتوياتها العالية من الألياف، تعدّ البطاطا الحلوة من الأطعمة الخارقة.

يمكن لمرضى السكري أيضًا الاستمتاع بالبطاطا الحلوة المخبوزة نظرًا لأن المؤشر الجلايسيمي المنخفض فيها ويساعد في إدارة مستويات السكر في الدم.

“اقرأ أيضاً:  5 افكار لعمل فطور صحي للاطفال للمدرسه – مصر فايف


اضرار البطاطس المقلية

اضرار البطاطس المقلية
اضرار البطاطس المقلية
  1. الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن: بطاطس مقلية هي واحدة من الأطعمة التي تعزز السمنة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، حيث تحتوي 200 جرام من البطاطس المقلية على ما يقرب من 610 سعرات حرارية، وهذا قد يسبب السمنة لدى الأطفال بالإضافة إلى تطوير مادة «الأكريلاميد» الكيميائية، نتيجة القلي، مما يسبب ضعف المناعة، خاصة عند الشباب.
  2. التأثير على صحة القلب والشرايين: تشمل البطاطس المقلية نسبة عالية من الكربوهيدرات النشوية والدهون المشبعة، التي تنتج زيادة في الكوليسترول في الدم، مما يؤدي إلى أمراض القلب على المدى الطويل نتيجة لتناولها المستمر، لذلك نوصيك بتقييد استهلاك عائلتك لها، تعدّ بطاطس مقلية شديدة الخطورة على مرضى القلب لأنها تعزز ترسب الدهون في القلب والكبد، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وانسداد الشرايين.
  3. زيادة نسبة السكر في الدم: أحد أخطر الآثار الجانبية للبطاطس المقلية هو زيادة نسبة السكر في الدم، التي تحدث نتيجة لتحويل الجسم للكربوهيدرات النشوية إلى سكريات، مما يؤدي إلى ارتفاع كبير في مستويات السكر في الدم، ونتيجة لذلك، لا ينصح بتناولها، خاصة لمرضى السكري، لأنه يصيب مرضى السكر بعدة مشكلات.
  4. ارتفاع في ضغط الدم: بسبب كمية الكربوهيدرات المدرجة في البطاطس، أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يأكلون البطاطس المقلية في كثير من الأحيان أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، مما يؤدي بدوره إلى مجموعة متنوعة من المخاوف الصحية الأخرى، لذا فإنّ البطاطس المقلية هي أطعمة محظورة للأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم.
  5. ارتجاع المريء وتغيرات في أنزيمات الكبد: تحتوي بطاطس مقلية على الكثير من الزيت، مما يؤثر على صحة الكبد والكلى مع حدوث تغيرات في إنزيمات الكبد، مما قد يؤدي إلى فشل كلوي لدى من يتنولها، تزيد البطاطس المقلية أيضًا من مستويات الكوليسترول في الدم لأنها تحتوي على الكثير من الزيت، مما يتسبب أيضًا في زيادة أوقات ارتجاع في المريء والأمراض المعوية.

Powered by WPeMatico

Facebook Comments

عن

شاهد أيضاً

حسن الهيدوس: كأس آسيا بقطر منصة مثالية لاكتشاف نجوم المستقبل

حسن الهيدوس: كأس آسيا تحت 23 سنة قطر 2024 منصة مثالية لاكتشاف نجوم المستقبل النجم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others