: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / إسلاميات Islamics / ما صحة حديث الويل لمن لا يراني يوم القيامة ؟

ما صحة حديث الويل لمن لا يراني يوم القيامة ؟

تناقلت مواقع التواصل الحديث أدناه فما صحته ؟ قالت السيدة عائشة : ” كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانكفأ المصباح ، وأظلمت الحجرة ، وسقط المخيط أي الإبرة ، فبينما كنت في حيرتي أتحسس مخيطي إذ أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بوجهه من باب الحجرة ، رفع الشملة وأطل بوجهه ، قالت : فوالله الذي لا إله إلا هو ، لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه ، حتى لقد التقطت المخيط من نور طلعته ، ثم التفتُ إليه فقلت : بأبي أنت يا رسول الله ، ما أضوأ وجهك! ، فقال: ( يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة ) ، قالت : ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله ؟ ، قال: ( الويل لمن لا يراني يوم القيامة ) ، قالت : ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله ؟ قال: ( من ذكرت عنده فلم يصل عليّ ) .

 

الفتوى صدق عليها فضيلة الشيخ الدكتور محمد صالح المنجد

 

الحمد لله.

لا نعرف أصلا لهذا الحديث بهذا التمام ، وإنما رواه ابن عساكر في ” تاريخه ” (3/ 310) من طريق مسعدة بن بكر الفرغاني أنبأنا محمد بن أحمد بن أبي عون أنبأنا عمار بن الحسن أنبأنا سلمة بن الفضل بن عبد الله عن محمد بن إسحاق بن يسار عن يزيد بن رومان وصالح بن كيسان عن عروة بن الزبير عن عائشة قالت : ” استعرت من حفصة بنت رواحة إبرة كنت أخيط بها ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسقطت مني الإبرة فطلبتها ، فلم أقدر عليها، فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فتبينت الإبرة من شعاع نور وجهه ، فضحكت ، فقال : ( يا حميراء لم ضحكت ؟ ) ، قلت : كان كيت وكيت ، فنادى بأعلى صوته : ( يا عائشة الويل ثم الويل – ثلاثا – لمن حرم النظر إلى هذا الوجه ، ما من مؤمن ولا كافر إلا ويشتهي أن ينظر إلى وجهي ) .
وهذا حديث منكر باطل ، والمتهم به مسعدة بن بكر ، قال الذهبي :
” مسعدة بن بكر الفرغانى ، عن محمد بن أحمد ابن أبي عون : بخبر كذب ” .
انتهى من “ميزان الاعتدال” (4/ 98) ، يعني به هذا الحديث .
وقال الحافظ ابن حجر في ” اللسان ” (6/ 22) :
” وجدت له حديثا آخر : قال الدارقطني في غرائب مالك : حدثنا أبو سعيد مسعدة بن بكر بن يوسف الفرغاني قدم حاجا ، قال حدثنا الحسن بن سفيان ، قال حدثنا أبو مصعب عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما رفعه : ( مثل المنافق مثل الشاة العائرة … ) الحديث ، قال الدارقطني : هذا باطل بهذا الإسناد ” انتهى .

وقال الشيخ عثمان الخميس حفظه الله عن حديث الترجمة :
” لا يصح هذا الحديث “
http://goo.gl/jHyRzd

والصحيح : ما رواه الترمذي (3546) وصححه ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ رضي الله عنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( البَخِيلُ الَّذِي مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ ) وصححه الألباني في ” صحيح الترمذي” .

وقد ورد في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة صحيحة ، تغني عن هذا الحديث الموضوع ، فانظر :
– ” فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم” لإسماعيل الجهمي ، بتحقيق الألباني .
– ” جلاء الأفهام ” لابن قيم الجوزية .
وانظر جواب السؤال رقم : (128455) ، (130214) .
وانظر للفائدة جواب السؤال رقم : (128796) ، (131667) .

والله تعالى أعلم .

Facebook Comments

عن راديو العرب اذاعة قهوة الصحفيين

شاهد أيضاً

تراجع أعداد المهاجرين لايطاليا للنصف وتدفق كبير من دولة عربية

تراجع أعداد المهاجرين لإيطاليا للنصف منذ بداية العام.. وتدفق كبير من دولة عربية     ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others