: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيق Investigation / إذاعة قهوة الصحفيين من داخل سوق السيارات .. تصريحات خاصة تقرير خاص
احدي سيارات جنرال موتورز
احدي سيارات جنرال موتورز

إذاعة قهوة الصحفيين من داخل سوق السيارات .. تصريحات خاصة تقرير خاص

تقرير خاص لإذاعة قهوة الصحفيين 

بين من يستاء من قلة حركة البيع والشراء وآخر يبارك في حملة ” خليها تصدي ” ، وآخر يتهمها بأنها سبب الركود في قطاع السيارات عموما سواء جديد أو مستعمل ،وأن سلبياتها أكتر من إيجابياتها ، وآخر يلخص المشكلة في أنه يوجد ” عدم فهم ” لتفاصيل الموضوع ، وبأن الكلام كتير هنا في سوق السيارات والواقع الحقيقي موجود هنا علي الأرض مش علي صفحات السوشيال ميديا أو في شاشات التليفزيون ، يستعرض هذا التقرير ملامح مستقبل السيارات في مصر بلسان وكلائها وتجارها ومشترييها ، لكن هناك ثمة أمل وثمة تشاؤم في نفس الوقت!
بدأنا بالنزول لمنطقة سوق السيارات بالحي العاشر بمدينة نصر ، وحاولنا التحدث مع التجار حتي قابلنا أحد كبار التجار ش إ 41 عاما حيث أدلي في تصريحات خاصة   أنه يعمل بالسوق منذ أكثر من عامين، وبمجرد أن تحدثنا معه : أبدي استيائه من قلة حركة البيع والشراء واصفا إياها ” بالقليلة أو شبه المنعدمة “، وحول تعليقه علي مدي تأثير حملة ” خليها تصدي ” قال بأنها ” وقفت الدنيا ووقفت حالنا وسلبياتها أكتر من إيجابياتها “، والوكلاء أنفسهم غير صريحين بمعني أنهم مش بيقولوا السعر الحقيقي يعني مثلا الرينو أو الشيفرولية بتعلن أن سعرها نزل لكن تاني يوم بنلاقي السعر اتغير وبيعتبر الوكلاء هما المتحكمين في السوق ، والناس عموما خايفة تنزل تشتري مفكرة أن الأسعار هتنزل أكتر خلال الفترة القادمة في بعض الموديلات حتي خصم يصل ل 20 أو 40 ألف ج.م .
ولما سألناه عن تأثير قرار وزارة التموين برفع الدعم عن مالكي سيارات الموديل 2014 فما أعلي، أخبرنا بأن الموضوع مالوش علاقة بتزامن الشهرة الكبيرة لحملة ” خليها تصدي “، لأن في أكثر من فئة أخري مستهدفة من القرار مثل صاحب عداد الكهرباء الذي تتجاوز فاتورته الشهرية ألف جنيه ، كذلك صاحب فاتورات التلفون العالية سواء من حيث الاستهلاك أو في استخدام الإنترنت.
تركناه وتجولنا في عمق منطقة سوق السيارات حتي تقابلنا مع عدد من التجار الآخرين صرح أحدهم لنا : ” أسعار العربيات نزلت لمستوي قياسي وفي نفس الوقت المستهلكين مش بيشتروا وده أفضل مثال إن حملة ” خليها تصدي ” لو كانت نجحت في تخفيض الأسعار لكن لم تنجح لمصلحة المشتري أو ” الزبون ” لأن حركة البيع قليلة رغم نزول الأسعار لمستوي ” غير مسبوق ” من قبل!
وأضاف بأن الوضع ممكن يتحسن من خلال تثبيت سعر الزيرو ، والوكلاء المفترض يخفضوا في الأسعار حتي ولو بنسبة متوسطة أو قليلة ، ولازم يتعاملوا بصدق لكي تعود حركة البيع والشراء لطبيعتها ، وكنا منتظرين سعر السيارات الأوروبي ينزل لما الجمارك ” خرجت من الموضوع ” واترفع عنها سعر الجمارك وأصبحت “زيرو جمارك”، ونسبة حركة المبيعات خلال فبراير الماضي من تصوري لا تكاد تتجاوز 10 %، وأضاف تاجر آخر بأن بعض المستهلكين عندهم ” عدم فهم ” لتفاصيل الموضوع مثال لو سعر السيارات الأوروبي نزل مش هيأثر علي سعر السيارات الكوري أو الياباني ، لأن مستهلك السيارات الكوري أو الياباني فئة خاصة وثرية وبتكون راغبة في شراء هذا النوع بالخصوص حتي لو أنواع أخري سعرها نزل أضعاف ، و ” زبون الكوري أو الياباني ” ثري ومش هيفرق معاه لو السعر نزل 40 أو 50 ألف لأن السعر الأصلي لهذا النوع يتعدي 400 أو 500 ألف أصلا !! .
وأضاف بأن : ” الكلام كتير هنا في سوق السيارات ناس بتلمح أن الحكومة هتحل المشكلة بإنشاء شركة مساهمة لاستيراد السيارات وتتولي هذه المهمة كذلك مهمة التجميع والتقفيل وممكن تكون تابعة للجيش أو الحكومة ” ، وفي تلميحات أن الدولة أو جهة كبري تدعم ” خليها تصدي ” في الخفاء !! ، وقاطع حديثنا آخر ” بأن الموضوع جاي من فوق باختلاف بين اثنين من رجال الأعمال وبيعتبروا أكبر مستوردي السيارات اختلفوا فيما بينهم وطرف منهم هو الذي قام بعمل الدعم الكبير والشهرة ل ” خليها تصدي ” ، بدليل أن الحملة منذ بداية أكتوبر 2015، لم تحظي بهذه الشهرة الكبيرة والشعبة الإ في خلال الشهرين الماضيين منذ يناير 2019 ، لكن حقيقة ” خليها تصدي ” جعلتني أتذكر ” فضيحة مرسيدس ” عام 2010 وموضوع الرشاوي الذي تسبب في إيقاف عملية تقفيل وتجميع سيارات المرسيدس في مصر ، و عامة لا يمكن للمصانع أنها تقوم بإلغاء جميع توكيلات السيارات وهيعتمدوها لوكيل أو كيان واحد.
كما تمكنت الإذاعة من رصد سيارات بالسوق مر عليها أكثر من 3 أو 4 شهور وإلي الآن لم تهتدي لمشتري ، ورصدت تاجر يعرض سيارة للبيع بالخسارة عليه ورغم ذلك لم يتمكن من بيعها أو من إيجاد ” زبون ” لها !
انتقلنا بالداخل أكثر حتي قابلنا عدد من المواطنين والزبائن المشتريين للسيارات لكنهم فاجئونا لما أوضحوا : ” بأن أسعار السيارات ما نزلتش علي عكس تصريحات تجار السيارات وحركة البيع قليلة لكن هذا في أغلب القطاعات ليس في قطاع السيارات فقط ” ،

مواطن آخر أضاف : “خليها تصدي منهم لله وقفوا حالنا كمشتريين وحال التجار ، والحملة لم تحدث الأسعار نزلت لكن حركة البيع قليلة وهذا شيء غريب ! ” .

Facebook Comments

عن راديو العرب اذاعة قهوة الصحفيين

شاهد أيضاً

حسن الهيدوس: كأس آسيا بقطر منصة مثالية لاكتشاف نجوم المستقبل

حسن الهيدوس: كأس آسيا تحت 23 سنة قطر 2024 منصة مثالية لاكتشاف نجوم المستقبل النجم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others