: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيق Investigation / تضم أكثر من7000 خريطة…..تعرف على مكتبة الخرائط بمكتبة الإسكندرية

تضم أكثر من7000 خريطة…..تعرف على مكتبة الخرائط بمكتبة الإسكندرية


كتبت / شيماء صابر
تعد مكتبة الخرائط، الموجودة داخل مبنى المكتبة الرئيسي بالمستوى الرابع السفلي B4، أول مكتبة متخصصة للخرائط والمواد الكارتوجرافية في الوطن العربي.

تضم مكتبة الخرائط أكثر من7000 خريطة، تغطي جميع أنحاء العالم مع التركيز بشكل خاص على الإسكندرية، ومصر والدول العربية، والدول المطلة على البحر المتوسط. تغطي مقتنيات المكتبة من الخرائط مدينة الإسكندرية بمقاييس مختلفة عبر ازمنة مختلفة. كما تتضمن المكتبة أكثر من 600 أطلسً وحوالي 5000 كتاب في مجال الجغرافية والكارتوجرافية وعلم المساحة وأكثر من 1000 مرجع وحوالي 6 مجسمات للكرة الأرضية.

تحتوي مكتبة الخرائط على عددًا من أجهزة الكمبيوتر المجهزة بعدة برامج لمساعدة الزوار على البحث في مقتنيات المكتبة من خرائط وأطالس، مثل فهرس المكتبة الإلكتروني والذي يمكن من خلاله الاطلاع على صورة للخريطة وتغطيتها مع امكانية تكبيرها او تصغيرها.

وايضاً تحتوي هذه الأجهزة على برامج متخصصة والتي تُتيحها “وكالة ناسا” مثل برنامج Celestia، وبرنامج World Wind، بالإضافة إلى النسخة المدفوعة من برنامج Google earth.

تضم المكتبة عدد من المقتنيات القديمة القيمة والنادرة مثل خريطة الشريف الادريسي، وخرائط محمود باشا الفلكي، ومخطوطة الحج، ونسخة طبق الأصل لخريطة طبوغرافية مخطوطة للخليج العربي وبلاد ما بين النهرين تعود إلى القرن السابع عشر، وأطلس خرائط الامير عمر طوسون والمنشور في ثلاثينيات القرن الماضي.

Facebook Comments

عن شيماء صابر

شاهد أيضاً

26 يوليو…..رحيل الملك فاروق إلى أوروبا والعيد القومي لمحافظة الإسكندرية

كتبت /شيماء صابر  كانت آخر بلدة تطأها قدماه قبل رحيله عن مصر نهائيًا، ليخرج منها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others