: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيق Investigation / هل تم إعدام سفاح الجيزة؟.. تفاصيل جديدة يكشفها مصدر أمني
المتهم قذافي فراج المسمى بسفاح الجيزة

هل تم إعدام سفاح الجيزة؟.. تفاصيل جديدة يكشفها مصدر أمني

محمد الرمادي

يتساءل الكثير عن حقيقة إعدام سفاح الجيزة المتهم بقتل 4 أشخاص منهم زوجته وصديقه، وهل تم تنفيذ حكم إعدامه أم لا؟، وهو التساؤل الذي لم يحسم إجابته أسرة الُمدان أو دفوعه، إذ ظلت إجابة هذا التساؤل حائرة طيلة الفترة الماضية.

كشفت مصادر أمنية التفاصيل الأخيرة قبل تنفيذ حكم الإعدام على القذافي فراج، والمتهم بقتل 4 أشخاص منهم زوجته وصديقه، حيث يتم تأهيله الآن لحين تنفيذ حكم الإعدام، مشيرا إلى أنه في الفترة الأخيرة أصاب بحال من الهدوء ويردد قائلا: خلو أمي تسامحني، حيث أن الإجراء الوحيد المتسبب في عدم تنفيذ حكم الإعدام إذا تنتظر الجهات المختصة، تصديق الرئيس على حكم الإعدام وذلك طبقا للمادة 470 من قانون الإجراءات القانونية.

وأوضحت المصادر أن بعد التصديق على تنفيذ حكم الإعدام على القذافي فراج بعد تنفيذ هذه الإجراءات، سوف يتم التنفيذ الفوري حيث تنص المادة على على عدم تجاوز 14 يوم، بعد التصديق الرئاسي على الحكم لتنفيذه، وجاء في المادة 470 على أه متى صار الحكم بالإعدام نهائيا، إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة.

وجاء في المادة 471 والتي نصت على أنه يودع المحكوم عليه بالإعدام في السجن بناء على أمر تصدره جهات التحقيق على النموذج الذي يقرره وزير العدل إلى ينفذ فيه الحكم، كما أن المادة 427 منحت لأقارب المقضي عليه بالإعدام في الحق في أن يقابلوه في اليوم الذي يعين لتنفيذ الحكم على أن يكون ذلك بعيدا عن محل تنفيذ حكم الإعدام.

ونصت المادة 473 على أن تنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن، أو فى مكان آخر مستور، بناء على طلب بالكتابة من النائب العام، أما المادة 474 حددت أن يكون تنفيذ عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة، ولا يجوز لغير من ذكروا أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة.
أوضحت المصادر أن حكم الإعدام لا ينفذ إلا بعدة إجراءات أولها وأهمها تصديق رئيس الجمهورية على الحكم الصادر من المحكمة بعد موافقة مفتي الجمهورية على القصاص شرعا.

خلال عام ونصف من بدء جلسات محاكمة قذافي فراج المعروفة بـ”سفاح الجيزة”، في اتهامه بارتكاب 4 جرائم قتل أولها قتل صديقه المهندس رضا عبد اللطيف وقتل زوجته وفتاة كانت تعمل لديه وقتل فتاة آخري صاحبة محل أدوات كهربائية، ليصدر ضده 4 أحكام بالإعدام بخلاف حكم خامس بالمشدد في اتهامه بتزوير محررات رسمية.

الحكم الصادر ضد سفاح الجيزة في واقعة قتل صديقه المهندس رضا عبد اللطيف والصادر في 24 مارس 2012 أصبح حكما نهائيا بعد تأييد محكمة النقض الحكم في أكتوبر الماضى.

وعن موعد تنفيذ حكم الإعدام ضد المتهم، يقول المحامي وفى الدين فؤاد دفاع أسرة صديق وزوجه السفاح، إن حكم الإعدام في واقعة قتل صديقه رضا عبد اللطيف أصبح نهائي بات بعد رفض محكمة النقض طعن المتهم.

وأضاف في تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن حكم الإعدام سيتم تنفيذه على المتهم خلال الأيام القادمة، بعد رفع أوراق الدعوى لرئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل للتصديق على الحكم طبقا للمادة 470 من القانون الإجراءات الجنائية.

وتنص المادة 470 على انه متى صار الحكم بالإعدام نهائياً، وجب رفع أوراق الدعوى فوراً إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل، وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة في ظرف أربعة عشر يوماً.
يذكر ان أخر الاحكام الصادرة ضد سفاح الجزة هو الحكم الصادر بالإعدام من محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعسكر الأمن المركزى في مارس الماضى برئاسة المستشار أحمد على يونس، لاتهامه بقتل زوجته فاطمة زكريا، وهى آخر القضايا المتهم فيها قذافى فراج، الصادر ضده 3 أحكام بالإعدام قبل ذلك الحكم، أحدها أصبح نهائيًا بعد تصديق محكمة النقض عليه.

كما صدر في 5 ابريل من عام 2021، حكما بالإعدام، صدر من محكمة جنايات الإسكندرية، برئاسة المستشار جمال جمعة، في اتهامه بقتل المجنى عليها “ياسمين” وهى فتاة تعرف عليها بمنطقة العصافرة في الإسكندرية، واستولى منها على مبلغ مالى وقتلها عن المطالبة بأموالها.

Facebook Comments

عن راديو العرب اذاعة قهوة الصحفيين

شاهد أيضاً

تراجع أعداد المهاجرين لايطاليا للنصف وتدفق كبير من دولة عربية

تراجع أعداد المهاجرين لإيطاليا للنصف منذ بداية العام.. وتدفق كبير من دولة عربية     ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others