: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / طب وصحة Health / وزارة الصحة السعودية تدعو للمشاركة في الجائزة العربية لمكافحة التدخين “مكين” 2023 بـ11 فرعًا وبجوائز تصل لـ50 ألف دولار

وزارة الصحة السعودية تدعو للمشاركة في الجائزة العربية لمكافحة التدخين “مكين” 2023 بـ11 فرعًا وبجوائز تصل لـ50 ألف دولار

القاهرة: زكريا العبد

دعت وزارة الصحة السعودية، ممثلة ببرنامج مكافحة التدخين، المؤسسات والأفراد والجمعيات الخيرية إلى المشاركة في الجائزة العربية لمكافحة التدخين “مكين” لعام 2023.
وأوضح المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بالوزارة الدكتور منصور القحطاني أن الجائزة تستهدف المؤسسـات والهيئـات الحكومية وغير الحكومية والجمعيات الخيرية والأفراد بالدول العربية كافـة التابعة لجامعــة الدول العربية.
وتركز الجائزة في محاورها على التوعية والتثقيف الصحي، وخدمات الإقلاع عن التدخين، والتشريعات والأنظمة، وأخيرًا الدراسات والأبحاث في المجالات الثلاثة السابقة.
وأضاف الدكتور القحطاني بأن الجائزة التي تعد الأولى على مستوى منطقة الدول العربية تهدف إلى حشد الجهود العربية لاتخاذ إجراءات غير مسبوقة لمكافحة التدخين، وتشجيع الإبداع على الابتكار فـي مواجهة آفة التدخين، والإعداد لتدشيـن الحملـة العربيـة لمكـافـحـة التدخيـن، وترسيخ مبدأ التعاون وتبادل الخبرات العربية لمواجهة آفة التدخين، إضافة إلى إثراء المكتبة العربية بمواد وأبحـاث وأدوات فعالة لمكافحة هذه الآفة في مختلف المجالات.
وبين القحطاني أن مجالات الجائزة تشمل (11) قسمًا وفرعًا، تتمثل في: أفضل فيلم قصير/ جرافيكس متحرك/ رسوم المتحركة، أفضل صور فوتوغرافية/ الرسوم الفنية، أفضل الأفلام الطويلة والمسلسلات والمسرحيات، أفضل تطبيق للتشريعات والأنظمة، أفضل جمعية خيرية/ جمعية علمية/ مؤسسة غير حكومية، أفضل برنامج في التدريب والتأهيل، إضافة إلى أفضل خدمات إقلاع عن التدخين، أفضل البحوث والدراسات، أفضل مشروع توعوي لطلاب المدارس، أفضل مشروع جامعة بلا تدخين، أفضل التطبيقات الذكية.
لافتًا إلى أنه يمكن المشاركة في مجالات أو مشاريع أخرى لها أثر وقيمة إيجابية إضافية في مكافحة التدخين، مثل: الأعمال القصصية والأدبية أو الأخبار والتقارير الإعلامية والأنشطة بوسائل التواصل والإعلام الاجتماعي، وغيرها.
‎وأشار إلى أنه توجد شروط وأحكام عامة للمشاركة بجائزة مكين متوافرة على موقع الجائزة: https://makeenaward.com/index.php/registration
ومن أبرز تلك الشروط:
• أن تكون جميع المشاركات مطابقة لمعايير مجالات الجائزة.
• أن يقدم مقدم طلب المشاركة بمكين (فردًا/ جهة) إقرارًا بأن لديه الحقوق الملكية كافة/ أو حقوق التصرف للأعمال التي يتقدم بها للمشاركة بالجائزة.
• أي جهة اعتبارية تشارك بالجائزة لا بد من وجود ترخيص نظامي لها من جهات رسمية.
• يحق للجنة المنظمة لمكين استخدام أعمال المشاركين أو مواد منها ضمن أنشطة مكين في الإعلام الاجتماعي أو التقليدي أو في حملات التوعية دون تحمل أي أعباء مادية أو معنوية، مع حفظ حقوق الملكية لأصحاب المشاركات.
وأطلق هذه الجائزة الاتحاد العربي للعلوم الإنسانية والتنمية وشركة فورساميا، وخصص لها جوائز بمبلغ إجمالي (50) ألف دولار، كما سيتم تقديم ميداليات ودروع وشهادات شكر للفائزين من الجهات والمنظمات في كل فرع من فروع الجائزة؛ إذ يكون هناك (3) جوائز في كل فرع من فروع الجائزة.
وتشارك وزارة الصحة السعودية ممثلة ببرنامج مكافحة التدخين بدعوة وتشجيع جميع الجهات والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة بمكافحة التدخين للمشاركة بأكبر قدر من المشاريع وقصص النجاح التي نُفذت بالمملكة، وساهمت –وما زالت تساهم- في حماية المجتمع من أضرار التدخين، سواء ببرامج التوعية، أو تقديم خدمات الإقلاع عن التدخين، أو التطبيق الفعال للأنظمة والقوانين التي تحد من انتشار عادة التدخين.
كما تمت مخاطبة جميع الجمعيات الخيرية لمكافحة التدخين بالمملكة لإظهار جهودها، وإبراز دورها من خلال المشاركة بأفرع ومجالات الجائزة بالأنشطة الناجحة والمتعددة التي نفذتها تلك الجمعيات.
جدير بالذكر أنه تم الاعتماد في مشروع الجائزة ومجالاتها ومعاييرها وفقًا للتدابير والسياسات الست لمكافحة التبغ، التي استحدثتها واعتمدتها عالميًا منظمة الصحة العالمية مختصرة في كلمة MPOWER ، ولها أثر كبير في الحد من انتشار تعاطي التبغ، وتشمل: رصد تعاطي التبغ وسياسات الوقاية monitoring، حماية الناس من دخان التبغ protect، عرض المساعدة للإقلاع عن تعاطي التبغ offer، التحذير من أخطار التبغ warning، إنفاذ خطر الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته enforce، إضافة إلى زيادة الضرائب المفروضة على التبغ raise.

Facebook Comments

عن راديو العرب اذاعة قهوة الصحفيين

شاهد أيضاً

حسن الهيدوس: كأس آسيا بقطر منصة مثالية لاكتشاف نجوم المستقبل

حسن الهيدوس: كأس آسيا تحت 23 سنة قطر 2024 منصة مثالية لاكتشاف نجوم المستقبل النجم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others