: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / قسم عام Comprehensive / الإكتئاب اصبح مرض العصر اليوم

الإكتئاب اصبح مرض العصر اليوم

 

بقلم الدكتورة/ فاطمة نوفل

 

يُعدَّ الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية الشائعة فى العصر الحديث، وهناك زيادة مستمرة فى أعداد المصابين بالاكتئاب خلال العقود القادمة، ويرجع هذا الى التغيرات الاجتماعية الاقتصادية، والتقدم التكنولوجى الهائل، وتشابك العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، وتفشى الروح الانهزامية فى المجتمع، بسبب الضغوط الاجتماعية المفروضة علي كل فرد ليحقق ما يهدف إليه من آمال وطموحات، بالإضافة إلى ارتفاع معدل الأعمار، واستهلاك العقاقير والمخدرات، وازدياد نسب الإصابة بالأمراض المزمنة، والتى يرافقها الاكتئاب كعرض مرضى، ويُعَّد الاكتئاب مشكلة مشتركة ومتزايدة فى العديد من المجتمعات على حد سواء. يبدو فيه الفرد حزيناً، وفى وضع مخزى عاجزاً عن فعل أى شئ بل كل شئ، مرهق بشدة، يائس ومتلهف للانتحار، ويمتد أثر الاكتئاب ليؤثر على الجسم والعقل، ويقدر فى عام واحد نسبة المصابين به 9,5 % من سكان الولايات المتحدة فقط، أى حوالى 2009 مليون بالغ يعانون من نوبة اكتئابية.

ويعرف الاكتئاب بأنه حالة من الكأبة واليأس والضغوط ونقصان الحيوية والنشاط، وقد يحدث بصورة خفيفة دون حدوث تأثيرات طويلة الأجل، ألا أن الاكتئاب الشديد يعتبر مشكلة صحية نفسية  وخطيرة.

ولقد شهدت الفترة الأخيرة من القرن العشرين زيادة هائلة فى انتشار مرض الاكتئاب فى كل أنحاء العالم وتقول أخر الإحصائيات التى صدرت عن منظمة الصحة العالمية أن ما يقرب من 7% إلى 10 % من سكان العالم يعانون من الاكتئاب وهذا يعنى وجود مئات الملايين من البشر فى معاناة نتيجة للإصابة بهذا المرض، وما ورد فى إحصائيات منظمة الصحة العالمية حول عدد الأشخاص الذين يقدمون على الإنتحار فى كل عام، ويصل هذا الرقم 800 % شخص فى العالم  سنوياً، وهذا يمثل العبء الأساسى لمرض الاكتئاب لأن الانتحار يحدث كنتيجة مباشرة للإصابة بهذا الاضطراب حين يصل الشخص إلى مرحلة اليأس القاتل.

ويعرف الاكتئاب بأنه حالة من الحزن الشديد تنتاب الفرد نتيجه للإحساس بالذنب والعجز والدونية واليأس وانخفاض مستوى الانتباة والتركيز والانسحاب الاجتماعى والتقوقع حول الذات.

ويشترط لتشخيصه وجود أثنين على الأقل من الأعراض التالية خلال فترات المزاج : المزاج المكتئب، فقدان أو زيادة الشهية ، وأرق أو زيادة فى النوم ، وهبوط فى الطاقة ، واخفاض تقدير الذات، وضعف التركيز ، وصعوبة اتخاذ القرارات ، والشعور باليأس أو فقدان الأمل.

 

 

Facebook Comments

عن الديسك المركزي 1

ديسك 1

شاهد أيضاً

حصريا التردد الجديد لقناة نوردبي Nour Dubai يونيو 2021 بتاريخ اليوم

كما نوعدكم بكل جديد مع التردد الأحدث للقنوات، بعد تغير ترددها القديم موعدنا اليوم مع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others