: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / قسم عام Comprehensive / من هو المتعلم الصانع ؟ أدواره ، و صفاته ؟

من هو المتعلم الصانع ؟ أدواره ، و صفاته ؟

من هو المتعلم الصانع ؟ أدواره ، و صفاته ؟

بقلم/جمعه ونيس

تعليم يتمركز حول المتعلم، سيؤدي حتما إلى جعل المتعلم القضية المركزية في مجال تطوير التعليم، فإذا كان المعلم هو حجر الأساس في المنظومة التعليمية، فإن المتعلم هو الأساس نفسه، وهو البناء بالكامل، لذا فمن الضروري علينا في مجال تكنولوجيا التعليم أن نبحث دائما حول تطوير أداء المعلمين والمتعلمين، ونجد سُبلا من شأنها أن تأخذ المتعلم إلى حيث التقدم كي يرتوي من نبع المعرفة. فلم تعد القضية هي البحث عن الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها إيصال المعلومات للمتعلم، فهذا ما يعنى به التعلم التقليدي، ولكن في ظل عالم متطور وفيض تكنولوجي ومعرفي، أصبحت القضية الأهم هي تنمية مهارة البحث الذاتي لدى المتعلم، وإيجاد الدافع والحافز الذي يمكنه من التعلم الذاتي، لذا بحثت نظرية الابتكارات الكاسحة في تغيير دور المعلم من كونه موجها ومرشدا إلى كونه محفزا في عملية التعلم.

من خلال هذه المقالة نضع بين أيديكم، أدواراً جديدة لمتعلم المستقبل، ومهاماً أكثر تطوراً للطالب المنتج، ومعرفة أكثر حداثة لجعل دور المتعلم مرناً لأبعد الحدود، ففي عصر السماوات المفتوحة يجب أن يتغير ويتطور دور المتعلم بشكل يومي، فما يتسم به من المرونة يجعله على الجانب الآخر المتعلم الصانع كما هو الحال في عنوان المقالة.

إذا كان المتعلم المنتج هو الذي يستطيع أن يدرك العلاقات المنطقية بين الأشياء ويخرج لنا بروابط جديدة، فإن المتعلم الصانع هو ذاك الذي يستطيع أن يبتكر ويبدع ويطور العلاقات والترابطات إلى ما هو أحدث، ويستطيع أن يتفرع في العلوم المختلفة إلى حيث الإبحار المعرفي وخلق العلاقات والروابط بقدراته، لدرجة قد تمكنه من إبداع جديد وابتكار علم كامل ومعرفة حقيقية مبتكرة، وتنبؤات مستقبلية تؤدي إلى تكيفه مع الواقع المستقبلي فيما بعد.

فكيف يكون الحال إذا حولنا طلاباً إلى صناع للمعرفة والعلم، بدعمنا لقدراتهم منذ الصغر حتى نخرج مع تقدم المراحل التعليمية متعلمين صناعا ومنتجين، ولا يقتصر دورهم على مجرد التلقين والترديد لمحتويات المقررات أو لمنتجات الآخرين؟

Facebook Comments

عن الديسك المركزي 1

ديسك 1

شاهد أيضاً

حصريا التردد الجديد لقناة نوردبي Nour Dubai يونيو 2021 بتاريخ اليوم

كما نوعدكم بكل جديد مع التردد الأحدث للقنوات، بعد تغير ترددها القديم موعدنا اليوم مع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others