: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / قسم عام Comprehensive / احذروا القشرة السوداء في البصل قاتلة

احذروا القشرة السوداء في البصل قاتلة

(سموم الأفلاتوكسين)
كتبت منى ياسين
يتمتع البصل بفوائد صحية مثيرة للغاية، حيث يساهم فى تقوية المناعة ومقاومة الأمراض ومحاربة الأورام السرطانية، ولكن حذرت أبحاث طبية عديدة نشرت بموقع المعاهد الوطنية للصحة بأمريكا “NIH” من أحد الأمراض الفطرية الخطيرة التى تصيب البصل وقد تجعله سببًا فى إصابتنا بأمراض خطيرة مثل السرطان.
الأورام والمسمى بى53 ومن ثم يؤدي للإصابة بأورام الكبد .=الأغذية المعروفة باحتوائها علي سموم الأفلاتوكسين : الأغذية المفضلة لنمو الفطر الذي يفرز هذا السم هي:الفول السوداني ـ زبدة الفول السوداني ـ المكســرات مثل( الفستق ـ الجوز ـ الكاجو ـ اللوز) الذرة ـ القمح ـ الأرز ـ الشعيرـ الحنطة ـالبذور الزيتية ـ البقوليات – وكذلك أكدت بعض الدراسات على احتواء حبوب القهوة العربية علي سموم الأفلاتوكسين

وكشف تقرير نشر بمنظمة “AAFPPoN” النيجيرية عن أن هناك طبقة من مادة الأفلاتوكسين السامة قد تترسب فى ظروف معينة على ثمرات البصل، وتعرف باسم الأفلاتوكسين أو سم الفطريات، وتفرز بواسطة “فطر الأسبرجلس Aspergillus”، لافتًا إلى أن هذه المادة تظهر فى صورة قشرة سوداء اللون على الغلاف الخارجى للبصلة أو تحت قشرتها، ويجب تجنب تناول هذا البصل تماما لأنه هذه المادة تسبب سرطان الكبد.
هي مادة سمية عالية تنتجها بعض الفطريات وأهمها عائلة الاسبرجلس وتسبب سرطنه لبعض اعضاء جسم الانسان وهي متطفله على غذائهامن الحبوب والبقوليات والمكسرات الغذائيه ………؟

الأفلاتوكسين هي عبارة عن سموم فطرية mycotoxins تفرزها بعض أنواع الفطريات عن طريق التمثيل الغذائي ، والتي تنمو علي المكسرات والحبوب والبقوليات . =ما هو الفطر الذي يفرز الأفلاتوكسين ؟ يفــرز هذا الســـم بواســــطة بعض الفطريات مثل :Aspergillus spp., penicillium spp and Rhizopus spp=الأنواع المتوفرة من سموم الأفلاتوكسين : يوجد أربعة أنواع رئيسية من سموم الأفلاتوكسين وهي B1,B2,G1,G2 إضافة إلى نوعين آخرين هما عبارة عن نواتج ميتابولزم وهما M1,M2 وتوجد في المنتجات الحيوانية مثل M1 الذي يفرز في حليب الأبقار التي تتغذي علي علائق محتوية علي السموم .=ما هو السبب الرئيسي لتكون الأفلاتوكسين … ؟أكدت جميع الدراسات أن سبب إصابة المحاصيل بفطر الأفلاتوكسينيعود إلى عدة عوامل أهمها سوء التخزين .=السمية Toxicity ::الأفلاتوكسين تعتبر من السـموم ذات السمية العالية وأشارت العـديد من الدراسات أن التعرض لجرعات عالية من السم يؤدي إلي التسمم الحاد Acute toxicity وله تأثير قاتل.بينما التعرض لجرعـــات صغيرة لفترات متعـــددة يؤدي إلي التســمم المزمن Chronic toxicity . ويطلق على حالة التسمم التي تحدث بهذا السم . Aflatoxicosis =تأثير السم علي الإنسان : العضو المسـتهـدف لهذا السـم هو الكبد حيث يسبب خلل في ميتابولزم الدهون والبروتين وتترسب الدهون في الكبد مما يؤدي إلي تشحمها ومن ثم تلف خلايا الكبد وتليفها في النهاية وإصابة الكبد بالسرطان .تقوم الأفلاتوكسينات بعمل طفرات في الجين المسئول عن تثبيط الأورام والمسمى بى53 ومن ثم يؤدي للإصابة بأورام الكبد .=الأغذية المعروفة باحتوائها علي سموم الأفلاتوكسين : الأغذية المفضلة لنمو الفطر الذي يفرز هذا السم هي:الفول السوداني ـ زبدة الفول السوداني ـ المكســرات مثل( الفستق ـ الجوز ـ الكاجو ـ اللوز) الذرة ـ القمح ـ الأرز ـ الشعيرـ الحنطة ـالبذور الزيتية ـ البقوليات – وكذلك أكدت بعض الدراسات على احتواء حبوب القهوة العربية علي سموم الأفلاتوكسين .=التحكم في سموم الأفلاتوكسين :لتقليل التعرض لســموم الأفلاتوكسين تقوم الهيئـات والمنظمـات المســؤولة عن ســـلامة الأغذية بفحص الأغذية التي تعتبر مصادر لهذا السم للتأكد من سلامتها. ولأنه لا يمكـن تلافي تلوث الغـذاء بسـموم الأفلاتوكسين حتى باستخــدام التقنيــات العـاليةفي التصنيع الغـذائي ولا توجد من الناحية العمـلية طريقة يمكن الاعتماد عليها وتحول دونوصـول هذه السموم إلى غذائنا لهــذا السـبب سمحـت الـ (F.D.A)Federal Drug Administration بوجــود مســتويـات محددة من ســموم الأفلاتوكسـين في الأغذية وتقول الـ(FAO) أن ربع غذاء العالم ملوث بسموم الأفلاتوكسين والمستويات المقبولة من هذا السم في الأغذية هي :عشرين جزء في البليون (20 ppb )هو الحد الأقصى المسموح به من سموم الأفلاتوكسين الكلية . و (0.2 ppb ). من الأفلاتوكســين نوع M1 الموجود في الحلـيب وهو يفرز مع حليب الأبقار التي تتغذي على علائق محتوية على سموم الأفلاتوكسين .وتنصح الـ(FDA) بالتركيز علي فحص الفول السوداني وزبدة الفول السوداني علي وجه الخصوص لأنها أحـد أهم الأغذية التي تحتوي علي هذه السموم ولانتشارها الواسع بين الأفراد .=الوقاية من سموم الأفلاتوكسين .. ؟1-شراء كميات قليلة من الأغذية القابلة للفساد والتأكد من أنها ذات جوده عاليةومنتجة حديثا قبل الشراء .2-تخزن هـذه المواد في أماكن جافة وباردة والحرص علي عدم تعـرضها للرطـوبة .3- عدم شم الأغذية المصابة بالفطريات لأنها يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي.
4- إذا لوحظ نمو الفطريات علي غذاء يتم التخلص منه مباشرة . أي لا تحاول قطع الأجزاء السليمة من الغذاء المصاب بالفطر واستخدامها بل تخلص منه بالكامل .

وحسب منظمة الصحة العالمية WHO فإن مادة الأفلاتوكسين السامة تعد بالفعل من المسببات الأولى لسرطان الكبد، وحال تناولها فإن فرص الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية ترتفع بشكل ملحوظ على المدى البعيد، ويعد سرطان الكبد رابع أكثر الأورام المسببة للوفاة فى العالم.

وأضاف التقرير أن هناك عددًا من الأسباب التى تزيد من فرص ترسب سم الأفلاتوكسين على البصل، وتشمل: الرطوبة العالية والارتفاع الشديد فى درجة الحرارة، وسوء التخزين والتغليف وحال انتشار الحشرات مع الخضراوات أو حال اختلاطها بمياه الصرف الصحى.

Facebook Comments

عن الديسك المركزي 1

ديسك 1

شاهد أيضاً

حصريا التردد الجديد لقناة نوردبي Nour Dubai يونيو 2021 بتاريخ اليوم

كما نوعدكم بكل جديد مع التردد الأحدث للقنوات، بعد تغير ترددها القديم موعدنا اليوم مع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others