: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / قسم عام Comprehensive / ازاي تسعد موظفيك !!

ازاي تسعد موظفيك !!

قلة الإنتاجية و عدم الإحترافية في العمل هي مشكلة شائعة بين الشركات و المؤسسات الناشئة و تظهر أيضا بعض الأحيان لدى الشركات الناجحة !  و هذا يعود في الأساس إلى الموظفين و العمال بشكل طبيعي ، غير أن الإدارة المركزية هي التي تتحمل المسؤولية بالأساس

قد تبدوا العبارة الأخيرة لك غير صحيحة بتاتا ، غير أن الحقيقة تقول أن النجاح أو الفشل في الأخير لن يتحمله إلا الرئيس التنفيذي و إدارته و المؤسسين و إن كان الخلل في الموظفين بالدرجة الأولى ، لهذا يركز هؤلاء على تنمية موظفيهم و العمل على تحسين قدراتهم عبر إتباع خليط من الوصفات النفسية و السلوكية و حتى المادية ، ما يجعل الإنتاج أكبر و الإثقان متاح في العمل .

و كي تنجح شركتك في تجاوز هذه المشكلة التي تفقد علامتك التجارية مصداقية أمام العملاء و المنافسين ، ننصحك بالإطلاع على الأسطر التالية من أجل التعرف على خمسة أسرار مهمة تجعل الجميع بداخل مؤسستك مبدعا و شغوفا بالعمل .

 

1- الثقة هي الدافع للإنجاز بإبداع

كل الشركات العالمية و المؤسسات الناجحة و حتى مشاريع الويب الشهيرة تؤمن بأن الثقة في الموظفين هو أمر مهم يدفعهم للإنجاز و الإبداع في عملهم و هي حقيقة أتبثث نجاحها و مصداقيتها ، حيث أن المؤسسات التي لا يسود فيها هذا الأمر غالبا ما تشهد مشاكل في العلاقات بين الموظفين أنفسهم و بين الموظفين و الإدارة أيضا .

بينما أنت إذا وضعت كل ثقتك في العاملين معك و أعطيتهم حرية القيام بالعمل بالطريقة التي يحبونها ، فسيدفعهم ذلك للإبداع فعلا و المنافسة فيما بينهم من أجل الخروج بخدمات و منتجات جديدة تدفع شركتك للأمام أمام المنافسين .

 

2- التحفيز جرعة مهمة يحتاج إليها الناس

المدراء و الرؤساء التنفيذيين الناجحين هم فعلا من يؤمنون بهذا المبدأ أيضا و يعملون به مع موظفي شركاتهم و مؤسساتهم ، و من المعروف أن التحفيز يخلق لدى الإنسان إيمانا داخليا بقدراته و إمكانياته ما يدفعه للإبداع للتأكيد على ذلك .

ففي وقت يتهم فيه المدير الفاشل موظفيه بالغباء ما يجعلهم فعلا أغبياء ، يؤكد المدير الناجح على ذكاء و قدرة موظفيه على الإبداع ما يجعلهم فعلا أذكياء و مبدعين و هذه حقيقة أخرى تخفى على الكثيرين .

 

3- المكافأت المادية تخلق المتعة و الثقة و حب العمل

عندما يجتهد موظفيك فهم لا يبحثون فقط على الراتب الشهري المتفق عليه في اليوم الأول ، بل أيضا على ثقتك و حبك لهم و لعل المكافأت المادية التي تزيد رواتبهم و لو بشكل بسيط أمرا هاما جدا لهم يجعل إجتهادهم و حبهم للعمل مستمرا و يؤكد لهم على إمتنانك لهم على إنجازاتهم .

و نحن في واقعنا فعلا نرى أن الشركات الكبيرة و المؤسسات الناجحة تعمل بهذا السر مع موظفيها حسب تقارير إنجازاتهم و إنتاجيتهم ، و هو ما يقف أيضا وراء نجاحهم بالأساس .

 

4- عند الفشل لا تعاقب بل أعطي فرصة أخرى

كثيرا ما تلجأ الشركات و المؤسسات الفاشلة أو التي في طريقها للإندثار إلى العقاب عندما يفشل أحد الموظفين في عمله أو يخطئ في تنفيذ مهمة ما و هو ما يؤثر بشكل سلبي جدا على حالاتهم النفسية و يعرضهم لخطر الفشل مجددا .

بينما مجتمع الأعمال الناجح يؤمن بأن العقاب سلوك منافي للأخلاق و منتهك لكرامة الإنسان ، لهذا يعد إعطاء فرصة أخرى للمحاولة بشكل أفضل أهم من العقاب نفسه و هو أيضا القرار الناجح بكل تأكيد في هذه الحالة .

 

5- التأكيد على القيم التي تؤمن به مؤسستك

لكل شركة أو مؤسسة أو حتى مشروع ويب قيم و أفكار أسس من أجلها ، و بالرغم من كونها مهمة في ترويج الخدمات و المنتجات و التعريف بالشركة لدى الأفراد فإن التأكيد عليها داخل أروقتها و بمصانعها و مرافقها هو أمر في غاية الأهمية ، فمثلا إذا كنت تؤكد على الإبداع داخل منطقة العمل فكل العاملين معك سيسعون للإبداع في عملهم و إنجازه بشكل مثير و جديد كليا ما يجعل خدماتك و منتجاتك تتطابق فعلا مع شعار شركتك و هو ما يخلق لدى العملاء الثقة بما تقدمه لهم .

 

خلاصة المقال :

أية مؤسسة تغيب فيها الأسرار الخمسة التي سبق و أن تناولناها في الأسطر السابقة فمصيرها هو الزوال بكل تأكيد ، و أية شركة يكون فيها ذلك حاضرا باستمرار سيكون من الصعب مجاراتها أو حتى التغلب عليها على مستوى المنافسة ، و لعل أبل و سامسونج و مايكروسوفت و حتى جوجل … أبرز الشركات العالمية الناجحة التي تؤمن و تعمل بهذه الأسرار و كي تتأكد من ذلك حاول أن تسأل أحد موظفيها !

Facebook Comments

عن الديسك المركزي 1

ديسك 1

شاهد أيضاً

حصريا التردد الجديد لقناة نوردبي Nour Dubai يونيو 2021 بتاريخ اليوم

كما نوعدكم بكل جديد مع التردد الأحدث للقنوات، بعد تغير ترددها القديم موعدنا اليوم مع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others