: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / قسم عام Comprehensive / ما الفرق بين القيادة والادارة ومهام القائد ومهام المدير

ما الفرق بين القيادة والادارة ومهام القائد ومهام المدير

القيادة مُقابل الإدارة: فما هو الفرق؟

بقلم/جمعه ونيس

قد يبدو أن مفاهيم وممارسات القيادة مقابل الإدارة تخلق نوعًا من الصراع في مجموعة متنوعة من السياقات، ولكن هناك مجال لكل منهم، وخاصة في عالم الأعمال. كما سوف تتعلم عند تولي شركة أعمال أو تحصل على درجة علمية في ريادة الأعمال أن الإدارة والقيادة ليست صفات حصرية وغير متبادلة، وكلاهما له مكان في الإعدادات المهنية.
ما المقصود بالمدير؟
يُركز المديرون في المقام الأول على توجيه الآخرين وتوزيع الموارد لإنجاز مهام معينة. ويجب أن يتمتع المديرون الفعَّالون بقدرات إدارية قوية، لأن معظم وظائفهم تنطوي على إعطاء تعليمات للمرؤوسين وتقديم التقارير إلى رؤسائهم. وتعتبر وضع العمليات والمعايير الخاصة بمكان العمل هي المهام القياسية للمدير.
إن وجود الرؤية هو أمر مُهم، ولكن المديرين الفعَّالين قادرين على وضع خطة لجعل هذه الرؤية حقيقة واقعية. وبعيدًا عن الخطة الأوسع لإستكمال المشروع، يجب على المديرين توجيه الأنشطة اليومية، وإعادة تقييم الموارد بإستمرار، وتوقع الإحتياجات المُستقبلية. وينطبق هذا أيضًا على المرؤوسين – فالمدير الجيد سوف يستمع إلى مرؤوسيه ويتأكد من أن لديهم الأدوات اللازمة للنجاح.

ما المقصود بالقائد؟
في حين أن القادة يُمكن أن يكونوا مديرين، فإنهم ليسوا بالضرورة أن يكونوا كذلك. فالقيادة تتعلق أكثر بالأفكار والتأثير عكس الإدارة. و يميل القادة إلى أن يكون لديهم فكرة قوية عمَّا يرغبون في تحقيقه، وإستعداد لدعم رؤيتهم على حد سواء قولًا وفعلًا. وتميل وجهات نظرهم القوية وتفانيهم إلى جذب الآخرين إلى مدارهم، مما يمنحهم التأثير بين زملائهم في مكان العمل. يميل القادة أيضًا إلى أن يكونوا مبتكرين، ويُمكن أن تكون قدرتهم على التفكير بشكل غير تقليدي نعمة للأعمال التجاري.

القيادة مُقابل الإدارة في مكان العمل
هناك طريقة بسيطة للتفكير في القيادة مُقابل الإدارة في عالم الأعمال وهي: يُساعد القادة على خلق رؤية ويقومون بإلهام الآخرين لمواصلة ذلك، في حين أن المديرين يطورون وينفذون الخطط العملية لتحويل تلك الرؤية إلى شيء ملموس. وقد يكون لدى القائد أفكار قوية حول ما يجب أن يكون عليه المنتج النهائي؛ بينما سيقوم المدير بتنظيم الأفراد والموارد لتحقيق ذلك.
ويمكن أن تُساعدك مُتابعة الحصول على درجة علمية في الإدارة على اكتساب فهم واسع للتمويل والإقتصاد والمحاسبة جنبًا إلى جنب مع المهارات العملية الضرورية للإزدهار في عالم الأعمال، بما في ذلك القدرة على تنظيم الأفراد والمشاريع وكذلك توقع احتياجات مرؤوسيك وشركتك. ويولي المديرون الفعالون الإنتباه والإهتمام أيضًا بالروح المعنوية لفرقهم وإستنباط طرق لإبقائها عالية ومرتفعة.
من الناحية المثالية، سيكون المدير أيضا قائد – فوجود رؤية جنبًا إلى جنب مع الوسائل والقدرة والنفوذ والتأثير لتنفيذها يُمكن أن تكون ذات قيمة لا تقدر بثمن لصاحب العمل – ولكن ليس من الضروري أن تكون بهذه الطريقة. فالمديرون الفعالون قادرون على العمل مع القادة – سواء كانوا رؤساء أو مرؤوسين أو مساويين – لصالح الشركة وأيًّا كانت المشاريع التي قد يتابعونها ويقوموا بتحقيقها.
عندما يتعلق الأمر بالإدارة مقابل القيادة، فإنه ليس عن سمة واحدة أفضل من الأخرى – بل هو العمل معًا نحو هدف مشترك.

 

Facebook Comments

عن الديسك المركزي 1

ديسك 1

شاهد أيضاً

حصريا التردد الجديد لقناة نوردبي Nour Dubai يونيو 2021 بتاريخ اليوم

كما نوعدكم بكل جديد مع التردد الأحدث للقنوات، بعد تغير ترددها القديم موعدنا اليوم مع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others