: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة

العامل هو الشخص الذي يقوم بالعمل ويأخذ عادة أجراً مادياً أو معنوياً على ما يقوم به في المنشأة أو المشروع الاقتصادي، نظير خدماته المهنية في المشروع. وهو أحد عناصر أو عوامل الإنتاج في المشروع أو المنشأة الاقتصادية.[1] وعادة ما يلبس العمال ملابس خاصة للعمل وتكون في الأغلب زرقاء اللون، وتختلف ألوانها حسب طبيعة العمل وخطورته وعلى النقيض من ذلك، يقوم العامل ذو الملابس الرسمية من بدلة أو ثياب بيضاء بعمل في بيئة مكتبية أو شركة، وقد يترتب عليه الجلوس على آلةحاسوب أو الطبع على آلة كاتبة أو كتابة وتحرير مقال في مكتب.

ولقد تمت الإشارة إلى العامل بالملابس الزرقاء في إشارة إلى المهن الصناعية في عام 1924م لأول مرة في صحيفة أيوا.[2]

وهناك نوع آخر من العمال هو عامل الخدمة الذي يرتبط عمله بالتفاعل مع العملاء أو الترفيه أو المبيعات أو غيرها من الخدمات الموجهة نحو العمل.

وفي بعض الدول يحضر تشغيل العمال الذين دون سن 18 سنة، بينما توضع شروط بالنسبة لتشغيل الأفراد ما بين 15 و 18 سنة، وتكون هذه الشروط بالحصول على رخصة من الأبوين أو ولي الأمر، ويشترط عدم تشغيلهم في الأشغال الشاقة، كما تُنظم لهم استراحة اسبوعية، ويعطى لهم الحق في أخذ الإجازة في العطلة السنوية وأيام الأعياد الوطنية والدينية، وكذلك أيام العطلات المرتبطة بحالات وفاة أحد الأقارب.

وتوجد تقسيمات لأصناف العاملين تستند إلى مقاييس اقتصادية وتميز بين العمال المنتجين من غير المنتجين، أو أولئك الذين يؤدون عملا نافعا لكنه غير إنتاجي، مثل العاملين في مجال التسويق والإدارة والتداول والخدمات الأخرى.

وللعمال عطلة سنوية تسمى يوْمُ العمّال أو عيد العمّال وهو احتفال يقام في أول اثنين من شهر أيلول /سبتمبر من كل عام، ويعتبر عطلة رسميّة في كلّ من الولايات المتّحدة الأمريكيّة وكندا تكريمًا لطبقة العمَّال، ويحتفل به في باقي العالم في أوَّل أيار /مايو من كلِّ عام. [3]

المصادر

Facebook Comments

عن الديسك المركزي 1

ديسك 1

شاهد أيضاً

حصريا التردد الجديد لقناة نوردبي Nour Dubai يونيو 2021 بتاريخ اليوم

كما نوعدكم بكل جديد مع التردد الأحدث للقنوات، بعد تغير ترددها القديم موعدنا اليوم مع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others