: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / قسم عام Comprehensive / “الزراعة” :الصين تفتح أسواق جديدة أمام التمور المصرية واستيراد الرومان
الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

“الزراعة” :الصين تفتح أسواق جديدة أمام التمور المصرية واستيراد الرومان

كتبت: أسماء مجدي

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في بيان لها، عن موافقة جمهورية الصين الشعبية بشكل رسمي، على فتح أسواقها أمام صادرات مصر من التمور، و البدء في إجراءات استيراد الرمان المصري.

قال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن موافقة الصين على استيراد التمور المصرية، سيمهد لتنفيذ مشروعات للتوسع في زراعة نخيل البلح للأنواع التصديرية الشهيرة التي تلقى رواجا في الصين والدول الأخرى، مشيرا إلى أن الوزارة تولي اهتماما خاصا بملف التمور وتعزيز القيمة المضافة لهذا القطاع والصناعات القائمة عليه، نظرا لتفوق مصر في زراعة النخيل ونجاحها في زراعة أصناف جديدة ذات قيمة مضافة عالية.

وأضاف البنا أن إمكانية زيادة هذه القيمة المضافة لتلك الأصناف من خلال صناعات استخلاص السكر السائل والمركزات الغذائية المختلفة، وغيرها مما يعطي للتمور المصرية قدرات تصديرية عالية.
وأوضح البنا أن مصر لديها حوالي 14 مليون نخلة، كما يبلغ حجم الإنتاج السنوي من التمور نحو 1.3 مليون طن، لافتا إلى أن المحافظات الأكثر زراعة للتمور هي: مطروح ممثلة في واحة سيوة والوادي الجديد، والواحات البحرية، والشرقية.

كما أكد وزير الزراعة إلى أن نجاح مصر في إدارة ملف تصدير التمور إلى الصين يعود للتنسيق بين وزارتي الزراعة والتجارة وجمعية “هيا” لتنمية وتطوير الحاصلات البستانية، وبروتوكول التعاون الموقع معها، و كذلك الأصناف الجديدة من نخيل البلح التي يجرى حاليا التوسع في زراعتها.
وفي هذا الإطار، أعلنت الوزارة موافقة الجانب الصيني أيضا على البدء في إجراءات استيراد الرمان المصري لأول مرة، وعقد المباحثات مع الحجر الزراعي المصري للتأكد من إجراءات السلامة والجودة المتبعة في هذا الشأن.

والجدير بالذكر، أن الصادرات الزراعية المصرية شهدت طفرة غير مسبوقة هذا الموسم، وزيادة قدرها حوالي نصف مليون طن عن العام الماضي، وأرجعت الوزارة ذلك إلى الجهود التي تم بذلها مؤخراً، والإجراءات المزرعية والحجرية والمعملية، حيث نجحت في فتح أسواق جديدة للحاصلات الزراعية في الخارج وعلى سبيل المثال في كل من: الصين وكندا وتايوان وكينيا وتنزانيا وجنوب إفريقيا وموريشيوس.

Facebook Comments

عن زكريا العبد

https://www.facebook.com/zelabd2 zakariyaelabd@yahoo.com https://www.elriyan.net/ واتس آب 00201098455601

شاهد أيضاً

بالشرح و الصور أكبر ملف شامل عن مرض السكري وعلاجه والوقاية منه

مــــرض الـــــســـكـــري Diabetes Mellitus مرض السكري من الأمراض الشائعة على مستوى العالم, و يقدر المصابون ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others