: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيق Investigation / الصناعات الهندسية تطالب باقتصار المشاركة بالمزادات على القطاع الرسمى

الصناعات الهندسية تطالب باقتصار المشاركة بالمزادات على القطاع الرسمى

 كتب :جمعه ونيس

المهندس عصام هشام عضو غرفة  الصناعات الهندسية يطالب باتحاد الصناعات المصرية بتنظيم الدولة لعمل “المزادات ” – التى تعد المنفذ  للحصول على المادة الخام  لصناعة تدوير المخلفات الإلكترونية – كما طالب باقتصار المشاركة فى المزادات على القطاع الرسمى وذلك لدعم الصناعة الوطنية.

وأكد هشام -فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط – أن الدولة تدخلت فى  الرقابة وحسم الأمر للقطاع الرسمى مع بعض الشركات والقطاعات بالدولة  والتى انعكس بالإيجاب على إعادة تشغيل المصانع المتعطلة ،ولكن النسبة لازالت لم تتعد 5 % ما يتطلب التدخل لمنع دخول القطاع غير الرسمى بها .

وبين أن  القطاع غير الرسمى يزاحم من خلال  “المزادات “و”الجمع العشوائى للمخلفات ” ما يهدر المواد الخام اللازمة للصناعة،وأكد أهمية سرعة تفعيل اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد من قبل القطاعات التنفيذية والذى يعطى العديد من المحفزات للمستثمرين منها تسهيل الحصول على التراخيص والتى كانت تشكل عقبة أمام قطاع تدوير المخلفات الإلكترونية،ويعتبر حافزا للاستثمار والصناعة .

ونوه إلى أن مصر استطاعت عام 2014 أن تحتل المرتبة الأولى بأفريقيا كأكبر دولة فى حجم النفايات والتى قدر حجمها بنحو 370 الف طن  ما يجعل الفرصة أمامها فى تنمية تلك الصناعة من خلال وضع الأسس والمقومات التى تساعد على الاستثمار بها.

ولفت إلى القيام بتجربة جمع المخلفات الاليكترونية عن طريق الموبايل ابلكشن “دكتور وى ” والتى انطلقت فى النصف الثانى من عام 2017 فى محافظة القاهرة واستطاعت من خلال حملات الدعاية والتوعية بالخدمة خلال الربع الاول من عام 2018 أن تأتى ثمارها والحصول على اكثر من 1500 مستخدم .

وأشار إلى أهمية وضع استراتيجية للتخلص الآمن من المخلفات الاليكترونية واعتماد شركات رسمية،مشيرا إلى أن وزارة البيئة تتبنى فكرة وضع مواصفات قياسية لتشغيل التصنيع فى هذا المجال.

وأشار المهندس عصام هشام رئيس شركة أكو للأنظمة الصناعية إلى أن سوق تدوير المخلفات الاليكترونية ينمو بشكل كبير فى مصر نظرا لأن دورة الاستهلاك الأجهزة الاليكترونية ليست طويلة وما جعل المستهلك يتطلع دائما للحصول على أحدث الأجهزة تاركا العديد من المخلفات.

وقال إن الدولة تهتم بتنمية تلك الصناعة،فقامت بتوقيع بروتوكول تعاون بين  وزارة البيئة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات منذ عام 2008 لتنظيم عمل الصناعة ووضع المعايير واللائحة التنفيذية التابعة لها  ،وتم تجديده  عام 2016 مع “UNDP”  لتنظيم المعايير الصناعية والالتزام  البيئى ،نظرا لأن تلك النوعية من المخلفات  يوجد بها مواد خطره كثيرة ومضرة بالبيئة ،وعملية التدوير غير السليم تؤدى إلى حدوث مشاكل بيئية.

Facebook Comments

عن الديسك المركزي 1

ديسك 1

شاهد أيضاً

حصريا التردد الجديد لقناة نوردبي Nour Dubai يونيو 2021 بتاريخ اليوم

كما نوعدكم بكل جديد مع التردد الأحدث للقنوات، بعد تغير ترددها القديم موعدنا اليوم مع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others