: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيق Investigation / مصر توقع اتفاقية تحرير تجارة الخدمات مع الدول العربية

مصر توقع اتفاقية تحرير تجارة الخدمات مع الدول العربية

كتبت: مي عبد المقصود

وقعت مصر صباح اليوم الخميس على اتفاقية تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية، وذلك فى إطار فعاليات اجتماع المجلس الاقتصادي، والاجتماعي المنعقد بالعاصمة السعودية الرياض.

كما قام سعيد عبد الله، وكيل أول وزارة التجارة والصناعة، بتوقيع الاتفاق، موضحًا أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي قد عقد اجتماعه صباح اليوم على المستوى الوزاري للتحضير لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية رقم 29 التي تستضيفها المملكة العربية السعودية الأحد المقبل.

و شارك في الاجتماع عدد كبير من كبار مسئولي وزارات الاقتصاد والتجارة والصناعة في الدول العربية، استعرضوا خلاله الموضوعات الخاصة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتقدم المحرز بشأن متطلبات إقامة الاتحاد الجمركي العربي.

وقال “عبدالله” أن الاجتماع خرج بعدد من النتائج، والقرارات المهمة تتضمن الاتفاق على عقد الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية، والاجتماعية بالجمهورية اللبنانية، وذلك خلال العام المقبل

فيما أشار إلى أن الاجتماع أكد في هذا الصدد التزام الدول الأعضاء بالتطبيق الكامل لأحكام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ورفع أي قيود تعيق انسياب التبادل التجاري بين الدول العربية، ودعوة الدول الأعضاء لتوفيق أوضاعها لدخول قواعد المنشأ التفصيلية العربية المتفق على دخولها حيز التنفيذ بدءً من شهر أكتوبر المقبل.

ولفت إلى أنه تم اعتماد عدد من الوثائق والإستراتيجيات على رأسها الوثيقة العربية لحماية البيئة وتنميتها، و الإستراتيجية العربية للحد من مخاطر الكوارث 2030، والاتفاقية العربية لتبادل الموارد الوراثية ومعارفها التراثية وتقاسم المنافع الناشئة من استخدامها، والإستراتيجية العربية للصحة والبيئة.

وأضاف أنه تم تكليف الأمانة العامة بالتواصل مع الجهات الدولية المانحة والمنظمات المتخصصة والصناديق العربية لتأمين التمويل اللازم للمشروعات التي تتقدم بها الدول العربية المستضيفة اللاجئين السوريين بما في ذلك مصر، مشيراً إلى أن الاجتماع رحب أيضاً بإنشاء المركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر، كما تم اعتماد اعلان الكويت حول حماية وتعزيز حقوق الطفل الفلسطيني في ظل الانتهاكات الإسرائيلية، فضلا عن اعتماد الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030.

Facebook Comments

عن الديسك المركزي 1

ديسك 1

شاهد أيضاً

حصريا التردد الجديد لقناة نوردبي Nour Dubai يونيو 2021 بتاريخ اليوم

كما نوعدكم بكل جديد مع التردد الأحدث للقنوات، بعد تغير ترددها القديم موعدنا اليوم مع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others