: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيق Investigation / هل قام مجلس النواب بدوره لتحقيق الأهداف الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان؟

هل قام مجلس النواب بدوره لتحقيق الأهداف الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان؟

متابعة / حامد خليفة

أيمن عقيل: متابعة تنفيذ الإستراتيجية هي الضمانة الأساسية لقياس مدى تحقق النتائج المستهدفة منها.

إسلام فوقي: مجلس النواب يسير بخُطى بطيئة تجاه تحقيق الأهداف الواردة بالإستراتيجية

أحمد صلاح: ندعو مجلس النواب أن يضع ضمن أولوياته إنجاز التشريعات الواردة في الإستراتيجية

أصدرت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان دراسة بعنوان “المسار التشريعي للإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.. هل قام مجلس النواب بدوره لتحقيق أهداف الإستراتيجية؟” وذلك بمناسبة إقتراب منتصف المُدة المقررة لتنفيذ الإستراتيجية والتي تنتهي في سبتمبر 2026، حيث توضح الدراسة مدى إستجابة مجلس النواب للنتائج المستهدفة في الإستراتيجية والتي تتطلب صياغة أو تعديل قوانين كما وردت في محاور الإستراتيجية الأربعة وذلك عن طريق حصر أنشطة مجلس النواب وتحديد التدخلات التشريعية التي قام بها منذ إعلان رئيس الجمهورية عن إطلاق الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في سبتمبر 2021 وحتى الآن.

وقد استهدفت الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان إصدار وتعديل قرابة (33) تشريعًا يخدم تحقيق النتائج المستهدفة في المحاور الأربعة للإستراتيجية لذلك تعتمد الدراسة على متابعة ما قام به مجلس النواب تجاه هذه التشريعات سواء في مرحلة الإقتراح أو المناقشة أو الصياغة وصولًا إلى القوانين التي صُدرت بالفعل، وهو ما يؤدي إلى قياس مدى نجاح مجلس النواب في القيام بالدور المنوط به في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية. كما توضح الدراسة دور الأحزاب السياسية الممثلة في مجلس النواب في العمل على تنفيذ المسار التشريعي للإستراتيجية وتتناول الأولويات التشريعية المطروحة للنقاش.

وتشير الدراسة إلى أن مجلس النواب نجح فعليًا في تحقيق 9% فقط من المتوقع تحقيقه على مدار أكثر من عامين وذلك عن طريق الموافقة على 3 تشريعات وهو معدل بطيء للغاية بينما نجح مجلس النواب في إثارة النقاش حول عدد 10 موضوعات أخرى، بما يمثل 30% من إجمالي الموضوعات المستهدفة في حين لم يتم تسليط الضوء على حوالي 61% من إجمالي التشريعات المستهدفة وهو ما يعكس في النهاية وجود قصور ملحوظ في أداء مجلس النواب تجاه تحقيق الأهداف المطلوبة.

وتوضح الدراسة أن دور الإنعقاد الثالث لمجلس النواب شهد الموافقة على (188) مشروع قانون، ومع ذلك فإن القوانين التي تم إقرارها أو تعديلها المرتبطة بأهداف الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان هي قانون واحد فقط أي أقل من 1% فقط من إجمالي التشريعات التي أقرها مجلس النواب خلال دور الإنعقاد الثالث. كذلك فإنه وبمرور قرابة 4 أشهر من دور الإنعقاد الرابع الذي بدأ في أكتوبر 2023، فإن مجلس النواب أقر تشريعًا واحدًا متعلق بالإستراتيجية الوطنية والمتمثل في تعديل قانون الإجراءات الجنائية ليتيح إستئناف الأحكام الصادرة في الجنايات من جميع أنواع المحاكم.

كما تشير الدراسة إلى أنه بالرغم من قوة التمثيل الحزبي داخل مجلس النواب فإن الاهتمام بالمسار التشريعي للإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان جاء بعيدًا تمامًا عن اهتمام الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان فبينما إستهدف المسار التشريعي للإستراتيجية الوطنية حوالي 33 تشريعًا، نجد أن مشروعات القوانين التي تم مناقشتها، سواء تم إصدارها أو لا زالت قيد المناقشة تبلغ (13 مشروع قانون)، ليتضح أن حزب واحد فقط هو من تقدم بمشروع قانون من القوانين المستهدفة في الإستراتيجية وهو مشروع قانون تقنين أوضاع العاملين في الخدمة المنزلية، ومقدم من النائبة هالة أبو السعد عضو حزب مصر الحديثة.

فيما تم طرح مشروعي قانون، من جانب نائبة مستقلة، حيث طرحت النائبة نشوى الديب، مشروع قانون لتعزيز حقوق كبار السن، ومشروع قانون شامل لحماية المرأة من العنف يتضمن تعديلات على قانون العقوبات وقانون الإجراءات الجنائية فيما يخص المواد التمييزية ويُجرم جميع أشكال العنف ضد المرأة. وفي المقابل يتضح أن (10) مشروعات وتعديلات على القوانين كانت مقدمة من الحكومة إلى مجلس النواب وهو ما يشير إلى أن الحكومة هي من كانت أكثر حرصًا على تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بينما لعب مجلس النواب دورًا أقل في تنفيذ المسار التشريعي الوارد في الإستراتيجية.

من جانبه قال أيمن عقيل الخبير الحقوقي الدولي، ورئيس مؤسسة ماعت إن متابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان هي الضمانة الأساسية لقياس مدى تحقق النتائج المستهدفة منها. وفي الوقت الذي حققت فيه الدولة تقدم ملحوظ في تنفيذ بعض جوانب الإستراتيجية فإننا لاحظنا وجود قصور في أداء مجلس النواب تجاه القيام بدوره والعمل على تنفيذ الأهداف الواردة بالإستراتيجية وتتعلق بالجانب التشريعي خاصة القوانين التي تم مناقشتها في جلسات الحوار الوطني، وعلى رأسها قانون حرية تداول المعلومات، والقانون الموحد للقضاء على العنف ضد المرأة، وتعديل قانون الإجراءات الجنائية.

ويشير إسلام فوقي مدير وحدة دعم الديمقراطية بمؤسسة ماعت إلى أن مجلس النواب يسير بخُطى بطيئة تجاه تحقيق أهداف الإستراتيجية فحينما وافق مجلس النواب أخيرًا على تشريع يتيح إستئناف الأحكام الصادرة في الجنايات من جميع أنواع المحاكم، وهو أحد أولويات الإستراتيجية الوطنية فإن هذا التحرك جاء في اللحظات الأخيرة، كون هذا التشريع له إلزام دستوري ينص على ضرورة وجوده خلال 10 سنوات من تاريخ العمل بالدستور، وكان ملفتًا أن يتم الموافقة على القانون يوم 16 يناير 2024، في حين أن المُدة الدستورية المحددة تنتهي يوم 17 يناير 2024، أي أن مجلس النواب إحتاج 10 سنوات كاملة للموافقة على تشريع منصوص عليه في الدستور.

من جانبه يدعو أحمد صلاح، نائب مدير وحدة دعم الديمقراطية بمؤسسة ماعت أن يبادر مجلس النواب ويجعل دور الإنعقاد الحالي، هو “دور انعقاد الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان” ويضع أمامه كل التشريعات المرتبطة بالإستراتيجية الوطنية حيث أنه يستطيع إنجازها قبل بدء دور الإنعقاد الخامس والأخير والذي سيشهد إنشغال الأحزاب والبرلمانيين بالإعداد للإنتخابات البرلمانية القادمة، كما يدعو لتكامل الجهود بين البرلمان وأمانة الحوار الوطني ولجنة العفو الرئاسي لتحقيق الأولويات المتفق عليها وطنيًا.

لقراءة الدراسة يرجي زيارة الرابط التالي: https://maatpeace.org/?p=41350

Facebook Comments

عن راديو العرب اذاعة قهوة الصحفيين

شاهد أيضاً

تراجع أعداد المهاجرين لايطاليا للنصف وتدفق كبير من دولة عربية

تراجع أعداد المهاجرين لإيطاليا للنصف منذ بداية العام.. وتدفق كبير من دولة عربية     ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others