: أسسها: آدم سعيد / أحمد بشارة / هادي رسلان  

رئيس التحرير التنفيذي: نعمة الحكيم / نائب مدير التحرير: زكريا العبد

             

رئيس مجلس الإدارة : تحت التهيئة لوجود انتخابات بين مجلس التحرير

أخبار عاجلة
الرئيسية / تعرف على أعراض المرض الخادع في بدايته

تعرف على أعراض المرض الخادع في بدايته


..قدمت الدكتورة آية دخيل ، أخصائية التغذية العلاجية ، بعض النصائح حول ضمان الفحوصات المنتظمة واتباع نظام غذائي صحي وصحي للوقاية منه والحفاظ على مستواه الطبيعي دون التسبب في أي مضاعفات.

مرض السكري هو مرض خادع للغاية. في البداية لا يسبب أي ألم أو أعراض واضحة ولكنه يسري في الجسم متخفيا ويفسد ويدمر جميع الأعضاء الحيوية وأهمها العيون – الكلى – الأعصاب – الأوعية الدموية للأطراف – و شرايين القلب.

وأوضحت الدكتورة آية دخيل أن أنواع مرض السكري التي تحدث عادة نتيجة زيادة الوزن أو ارتفاع مستويات الكوليسترول أو تكيس المبايض أو وجود خلل في الجسم.

مرض السكري من النوع الثاني

ولفتت إلى أن النوع الثاني من مرض السكري هو الأكثر انتشارا بين البالغين ، ويحدث نتيجة نقص إنتاج الأنسولين من البنكرياس أو ضعف استجابة الجسم للكميات الطبيعية من الأنسولين ، وهو ما يعرف بمقاومة الأنسولين. والسبب الأكثر شيوعًا لزيادة الوزن.

ولفتت إلى أن الأعراض قد تكون خفيفة وقد لا يشعر بها المريض في البداية وهي أكثرها شيوعا.

أعراض السكري

التبول المتكرر
العطش المستمر
فقدان الوزن
التعب والإرهاق على غير العادة
التهابات المسالك المتكررة

وأضافت أن هذا التشخيص يتم عادة عن طريق تحليل سكر الدم الصائم – والسكر التراكمي HBA1C ، مع ضرورة متابعة طبيب الباطنة ، وأخصائي الغدد الصماء وأخصائي التغذية العلاجية.

وأكدت أخصائية التغذية الإكلينيكية على أهمية تناول الأدوية المناسبة للحالة (حسب وصفة الطبيب) مع اتباع خطة غذائية مناسبة لحالة المريض.

الدواء السويدي المعجزة

نوع جديد من الادويه التى تحفز عضلات الجسم على امتصاص السكر الزائد فى الدم يمكن ان يحدث ثوره فى علاج مرض السكرى من النوع 2.

الدواء التجريبي ، المسمى ATR-258 ، هو أول دواء يعمل عن طريق نقل السكر مباشرة من الدم إلى العضلات ، والذي تم تطويره في السويد ، وقد نجح في الدراسات على الحيوانات ويتم الآن اختباره على المرضى.

في مرض السكري من النوع الأول ، والذي يتم تشخيصه عادة في مرحلة الطفولة ، لا ينتج الجسم أي أنسولين لأن الجهاز المناعي يهاجم ويدمر خلايا البنكرياس التي ينتجها. ويطلب من المرضى المصابون بداء السكرى من النوع 1 الى تناول الانسولين يوميا.

وفي النوع 2 ، لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين أو لا يستخدم الأنسولين جيدًا – تتراوح العلاجات من تغييرات نمط الحياة إلى الأدوية التي تساعد الجسم على التعامل ومع زيادة مستويات السكر فى الدم ، وتعمل اغلب الادويه على تعزيز نظام الانسولين.

Powered by WPeMatico

Facebook Comments

عن

شاهد أيضاً

حسن الهيدوس: كأس آسيا بقطر منصة مثالية لاكتشاف نجوم المستقبل

حسن الهيدوس: كأس آسيا تحت 23 سنة قطر 2024 منصة مثالية لاكتشاف نجوم المستقبل النجم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Flag Counter
Please seek an excuse for the radio 4 arab " journalist cafe" , it is open for writers to put different subjects in striving for a review of topics, according to general laws for the protection of property. If any company or institution has a problem with one of the topics, please contact us at the following link: "https://mediacafee.com/vb/sendmessage.php" The administrators, despite their attempt to prevent the offending posts, are not able to view all posts - The posts and comments express the point of view of their author,The best of people who help the others